أمهات المؤمنين للنساء فقط



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقه الى الله

¤° عضوة نشطة °¤
avatar

عدد المساهمات : 69


العمل/الترفيه : مشرفة

مُساهمةموضوع: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:28 am



[size=24]


أختي المسلمة الداعية لدينها ... الغيورة على حرمات ربها ... أختاً كنت أم أماً في أي موقع وفي أي بقعة من بقاع الأرض
انطلاقاً من قوله تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )
أخاطب فيك إيمانك بالله واليوم الآخر ، أخاطب فيك خوفك من الله وخشيتك لله ، أخاطبك فيك حياءك وعفتك ،،،،،،،،،،،
شاركي معنا في حملة سلمية ( الدعوه بالحكمة والموعظة الحسنة )
نسائية ( في الأوساط النسائية وأوساط الفتيات )
إنها حملة ضد التفسخ والعري الذي انتشر في مجتمعنا كانتشار النار في الهشيم حتى أحرق كل معنى للحياء ولا حول ولا قوة إلا بالله .



أفكار مقترحة للحملة :
- تنفذ الحملة في التجمعات النسائية ( نوادي نسائية ، حدائق ، مدارس ، مناسبات ( حفلات زواج وغيرها ) ، لقاء الجيران ، تجمعات أسرية ............... الخ
- يجب مراعاة الحكمة والموعظة الحسنه في الدعوة واستخدام الوسائل التقنية الحديثة إذا أمكن .
- من تجد في نفسها القدره على تصميم الشعارات ، تقوم بتصميم شعار للحملة بشكل جذاب يوضح الهدف من الحملة .



- الحملة غير رسمية بمعنى أنه لا يشترط أن تنفذ تحت مظلة معينة أوباسم جهة محدده بل هي مسؤلية تقع على عائق الجميع قال تعالى ( وقفوهم إنهم مسئولون ) . فالله الله قبل أن تغرق السفينة .
- إعداد نشرات توعوية مختصرة عن خطورة كشف العوره والتشبه بغير المسلمات في لباسهن الفاضح البعيد عن لباس الحشمه والستر .
- كتابة عبارات وعظيه وتعليقها في أماكن تجمع الفتيات والنساء .
- زيارة محلات الخياطة النسائية ( المشاغل النسائية ) ودعوتهن بالحسنى إلى محاولة البعد عن كشف العورات في ما يصممن من لباس وأن يكن داعيات للزبائن في ذلك .
- دعوة أصحاب محلات بيع الملابس النسائية إلى محاولة التقليل من الملبوسات الفاضحة ضمن معروضاتهم .



- في التجمعات النسائية الخاصة مثل الحفلات ومناسبات الزواج تحرص صاحبة الدعوة أن تكون قدوه لغيرها من المدعوات في لباسها ، وأن تقوم بوضع عبارات لطيفة في كروت الدعوه وعلى الطاولات عن أهمية الستر والحشمه في اللباس ( ولا تخشى في الله لومة لائم )
- إذا أمكن توفير إشاربات ( مناديل ) شكلها جميل وأنيق في مكان الحفل ، وجعلها متاحة لمن أرادت ستر ما كشف من جسدها أثناء الحفل .
- عقد المحاضرات والندوات حول الموضوع لكافة الفئات ( نساء ، فتيات ) مع الحرص على الحكمة والموعظة الحسنى ، وتوضيح قيمة الجمال والفرق بين الجمال الحقيقي والزينة الزائفه .
- توضيح خطر كشف العورات في إمكانية الإصابة بالحسد وبالعين من الأنس والجن .
- الاستشهاد برآي العلماء الربانيين في الأمر ، ونقل الفتاوى الصحيحة في أمر اللباس وحدود العوره دون غلو ولا تهاون .
- تنفيذ مسابقات في الرسم وأسئلة ثقافية متنوعة حول موضوع ستر العورات في أوساط الفتيات (المدارس والمراكز الصيفية ) مع رصد جوائز تشجيعية .
- تنفيذ الحملة سنوياً ضمن برنامج المصلى في المدارس ، حسب ظروف وامكانات كل مدرسة .




أختي الكريمه هذا بعض الأفكار للحملة نتمنى أن ينفع الله بها
والباب مفتوح لمن أرادت إضافة المزيد لنشر الفائدة والتعاون على البر والتقوى
ولاتنسي قول حبيبك صلى الله عليه وسلم :
((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا)) رواه مسلم


__________________


&& غشقة قلم &&

إلى الأخوات في مكة
*************************************************

لمن ضاقت عليها الدنيا
تفضلي هنا

منقول
للفائيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4156


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الجمعة سبتمبر 17, 2010 1:49 pm

















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4156


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الجمعة سبتمبر 17, 2010 1:50 pm

يحفظ المجتمع من الانحلال و الفساد...


فقد حرص الاسلام على إعطاء مكانة خاصة للمرأة و الحث على تربيتها و رعايتهاو كفالتها ...



دون أن يعوقها ذلك في تلقي تعليمها أو ممارسة أعمالها و أداء التزاماتها اليومية ...

و مما يثلج الصدر و تنشرح له النفس هو أن دائرة التحجب أصبحت تتسع يوما عن يوم رغم الحملا ت و الوشايات المغرضة التي تحاك ضده ...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4156


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الجمعة سبتمبر 17, 2010 1:51 pm
















وأخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4156


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الجمعة سبتمبر 17, 2010 1:53 pm





























منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القرآن

¤° عضوة نشطة °¤
avatar

عدد المساهمات : 31



مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الأحد سبتمبر 19, 2010 8:14 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

وسلمت وسلمت يداك
<table dir="ltr" border="0" width="100%"><tr><td class="view_title" align="center">مطويةالحجاب.. إيمان... طهارة... تقوى... حياء... عفة

</td> </tr></table>
<table align="center" border="0" cellpadding="5" cellspacing="1"> <tr> <td align="center" bgcolor="#ffffff">

<table dir="ltr" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> </tr> <tr> </tr> <tr> </tr> </table> </td> </tr></table>




لتحميل المطوية مصورة :
<table align="right"> <tr> <td align="center" width="100">
الورقة ملونة للطباعة
rar/1.2 MB
</td> <td align="center" width="100">
الورقة بالأبيض والأسود للطباعة
rar/1.1 MB
</td> <td align="center" width="100">
ملونة للتصفح المباشر والطباعة
pdf/2 MB
</td></tr></table>

فليقولوا عن حجابي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقه الى الله

¤° عضوة نشطة °¤
avatar

عدد المساهمات : 69


العمل/الترفيه : مشرفة

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:14 pm

أختنا الكريمة ..... المحافظة
ثبتك الله على ماأنت عليه
اثبت واحتسبي وهكذا أصبح حال المجتمع النسائي للأسف
وأصبحت المتسترة متشددة !!!
بل ربما سميت متخلفة !
وهذا لاسبب له إلا ضعف الإيمان والغفلة عن أحكام الشرع الحنيف
واتباع الهوى لدى النساء بالذات وعدوهن خلف الموضة الزائفة والعري الطائش !
أخيتي المحافظة من خاطبك بتلك الحجج الداحضة فردي عليه بفتوى العلماء وحكم الشرع في أمر اللباس للمرأة
وانظري أخية قول أهل العلم :

سؤال : فضيلة الشيخ : إن بعض الناس اعتادوا إلباس بناتهم ألبسة قصيرة وألبسة ضيقة تبين مفاصل الجسم ، سواء كانت للبنات الكبيرات أو الصغيرات . أرجو توجيه نصيحة لمثل هؤلاء .
* الجواب : يجب على الإنسان مراعاة المسئولية ، فعليه أن يتقي الله ويمنع كافة من له ولاية عليهن من هذا الألبسة ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ... وذكر نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها .." [رواه مسلم ] وهؤلاء النسوة اللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات ؛ لأن عليهن كسوة ، لكنهن عاريات لظهور عوراتهن ؛ لأن المرأة بالنسبة للنظر كلها عورة ، وجهها ويداها ورجلاها وجميع أجزاء جسمها لغير المحارم .
* وكذلك الألبسة الضيقة ، وإن كانت كسوة في الظاهر لكنها عري في الواقع ، فإن إبانة مقاطع الجسم بالألبسة الضيقة هو تعري . فعلى المرأة أن تتقي ربَّها ولا تبيِّن مفاتنها ، وعليها ألا تخرج إلى السوق إلاَّ وهي متبذلة لابسة ما لا يلفت النظر ، ولا تكون متطيبة لئلا تجر الناس إلى نفسها فيخشى أن تكون زانية .
* وعلى المرأة المسلمة ألا تترك بيتها إلا لحاجة لابد منها ، ولكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة وبدون مشية خيلاء ، وليعلم أنه صلى الله عليه وسلم قال :" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " [متفق عليه ] ففتنة النساء عظيمة لا يكاد يسلم منها أحد [ابن عثيمين –منار الإسلام ]

سؤال : شوهد أخيراً في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس ثياب منها ما هو ضيق يحدد مفاتن الجسم ، ومنها ما هو مفتوح من أعلى أو أسفل بدرجة يظهر من خلالها جزء من الصدر أو الظهر ، فما هو الحكم الشرعي في لبسها خاصة أن بعض النساء تتعلل بأن لبسها يكون بين النساء فقط ، وماذا على الولي في ذلك ؟
* الجواب : ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مميلات مائلات ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ". فقوله صلى الله عليه وسلم :" كاسيات عاريات " يعني أن عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب ، إما لقصرها ، أو خفتها ، أو ضيقها.
* ومن ذلك : فتح أعلى الصدر ، فإنه خلاف أمر الله تعالى حيث قال { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }. قال القرطبي في تفسيره : وهيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها ، ثم ذكر أثراً عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر – رضي الله عنهما – دخلت عليها بشيء يشف عن عنقها وما هنالك ، فشقته عليها وقالت : إنما يُضرب بالكثيف الذي يستر .
* ومن ذلكـ: ما يكون مشقوقاً من الأسفل إذا لم يكن تحته شيء ساتر ، فإن كان تحته شيء ساتر فلا بأس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال ؛ فيحرم من أجل التشبه بالرجال .
* وعلى ولي المرأة أن يمنعها من كل لباس محرم ومن الخروج متبرجة أو متطيبة لأنه وليها فهو مسئول عنها يوم القيامة في يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئاً ، ولا تقبل منها شفاعة ، ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى . [ابن عثيمين - دليل الطالبة المؤمنة ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقه الى الله

¤° عضوة نشطة °¤
avatar

عدد المساهمات : 69


العمل/الترفيه : مشرفة

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:15 pm

مقال للأستاذة / ميساء العنزي
جميل جدا
أتمنى من الجميع قراءته :

تقول جزاها الله خيرا في مقال عنونته بــ : يمنع دخول العرايا !!
بحكم أني أتلقى دعوات لحفلات الزواج وبحكم حضوري لها , قديمآ وحتى الآن بعض النساء يحضرن للحفل دون أدنى تكلفة لا من ناحية ( اللباس ولا المكياج ) وغير ذلك من أدوات الزينة , لأنهن يفضلن لبس ( العبائات والنقابات ) داخل صالة الأفراح ليأخذن بالحفل وظيفة ( الدربيل ) تمامآ و ( الدربيل ) جهاز يستطيع الناظر من خلاله التمعن بالصور من قرب ويستخدم عادة في حالات الصيد وركوب السفن إلا أن استخدامه في الحفلات " غير " لذا وظيفتهن لا تتعدى ملاحقة أعينهن لمشاهدة ومتابعة الفتيات والنساء القادمات والذاهبات وبتمعن , هذا النوع من النساء والفتيات وفي الحفلات يطلق عليهن ( المغاتير ) والمغاتير ظاهرة موجودة في بعض المناطق ومرفوضة أيضآ ؛ تنكرهن في مجتمع نسائي ( بحت ) وإن اختلفت أسباب التنكر ما بين ( موضة – عادات وتقاليد – عدم الإستعداد مسبقآ لحضور الحفل وو....... ) أدى ذلك لتذمر العديد من الفتيات والنساء ومن بينهن ( صاحبات الحفل ) هذا التذمر كان لا بد وأن يترجم ؛ أصبحت كروت الدعوة تحمل في نهاية الكرت عبارة ( يمنع دخول المغاتير ) ... انخفضت كثيرآ هذه الظاهرة في حفلات الزواج ولو أنها للآن موجودة ولكن بنسب قليلة مقارنة بالماضي , إلا أن ظاهرة جديدة برزت على السطح تماثلها ولكن في التضاد وإن كانت ليست بجديدة إنما من ظهور القنوات الفضائية لكنها بازدياد منذ ثمانية عشر عامآ ألا وهي ظاهرة ( التعري ) بين النساء في الحفلات , وقبل أن أذكر أسبابها .. قد يقال هذه الظاهرة من أسباب التشدد وأنا لا أدري أين هو التشدد ؟ أو يقال بالرغم من وجود المناهج الدينية والمحاضرات وو......... وبقية الإسطوانة المشروخة إلا أن ظواهر سيئة ليست من الإسلام تطفو ؛ وأنا أقول أن المناهج الدينية والمحاضرات وحدها لا تكفي في توعية المجتمع فالمحاضرات في الغالب لا يحضرها جميع الفئات , كما أن لو قسنا المناهج العلمية كالرياضيات مثلآ وجدناها تحفظ نظريآ وعند التطبيق كحل معادلة أو محاسبة يلاحظ إخفاق وعدم تطبيق , إذن ليس الكل مستطيع و قادر على تحويل النظري إلى واقع عملي ...



أسباب ( التعري ) في حفلات الزواج من وجهة نظري وباختصار :


1/ الفضائيات وما تعرضه من أجساد مكشوفة سواء ( للفنانات ) أو للعاملات بها وغيرهن مما تجعله بشكل اعتيادي

2 / التقليد الأعمى حيث أن بعض النساء ترى ( فستان عاري) على مطربة ما لتقلده بحذافيره

3 / مجلات الأزياء وما تحوي من " موديلات " و " موضات " لفساتين عارية

4 / الأسواق التي غالبها ( فساتين عارية أو شبه عارية ) ساعد على انتشارها رخص أسعارها والله يرحم : " أبو نص وربع كم " !

5 / نقص أو عدم الإشباع العاطفي لدى الفتاة من قبل الأهل كذلك لدى المتزوجة من قبل الزوج سبب آخر للإستعراض ومحاولة لفت الإنتباه لنيل الإعجاب كما لضعف الشخصية والرقابة الذاتية دور ..

6 / لأن التعري قادم من الغرب السلبي السيء وليس الإيجابي , ولأن لفظ الغرب يحمل لدينا مفهومآ خاطئآ حيث ارتبط بالتقدم دائمآ دون تمييز وفرز للجوانب الإيجابية والسلبية فأصبح اللباس العاري أو شبه العاري عند بعض النساء دليل على التقدم والحضارة بينما بالحقيقة ليست كذلك , حتى أن الطبقات الراقية في الدول المتقدمة لباس نسائها ( ساتر ) ...
أخيرآ : هل بات من الضروري كتابة يمنع دخول المغاتير والعرايا ؟!
ميساء بنت العنزي ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقه الى الله

¤° عضوة نشطة °¤
avatar

عدد المساهمات : 69


العمل/الترفيه : مشرفة

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:22 pm

هذي عبارات وبعض الشعارات للحمله













































منقول للفئده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منة الرحمان

¤° عضوة جديدة °¤
avatar

عدد المساهمات : 2



مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الأحد مارس 20, 2011 7:53 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الحياء
الحياء والاستحياء بمعنى واحد, والحياء – كما في القاموس – الحشمة , يقال : حيي منه حياء , واستحيا منه , واستحى منه , واستحياه , وهو حيي – بوزن غني – اي ذو حياء , والحياء تغير وانكسار يعتري الانسان من خوف ما يعاب به ويذم , واشتقاقه من الحياة , ويقال : حيي الرجل – عل وزن نسي – وكأن صاحب الحياء قد صار منكسر القوة منغص الحياة لما يعتريه حينئذ من الانكسار والتغيير , كما يقال : هلك فلان حياء من كذا , ومات حياء وذاب حياء , ورأيت الهلاك في وجهه من شدة الحياء , وهكذا . ويقال : تحيي فلان من فلان انقبض وانزوى , لأن من شأن صاحب الحياء أن ينقبض .
وقد وردت في تعريف الحياء عبارات كثيرة , ولكنها متقاربة المعاني , فقيل : الحياء انقباض النفس عن القبيح وتركه لذلك . وقيل : الاستحياء الانقباض عن الشيء والامتناع منه خوفاً من مواقعة القبيح . وقيل : الحياء انفعال النفس وتألمها من النقص والقبيح بغريزة حب الكمال . وقيل : الحياء انكسار وتغير في النفس يلم بها إذا نسب اليها او عرض لها فعل تعتقد قبحه , فالرجل يستحي ان يفعل كذا , اي تنكسر نفسه فتنقبض عن فعله ويقال : استحيا من عمل كذا اي انفعلت نفسه وتألمت حين عرض عليه ان يفعله , فرآه شيئاً ونقصا.
وضد الحياء الوقاحة , وقد يقابل الحياء بالبذاء , ومن ذلك الحديث القائل : " الحياء من الايمان , والايمان في الجنة , والبذاء من الجفاء , والجفاء في النار ".
والبذاء هو المفاحشة , ولذلك يقابل الحياء ايضاً بالفحش , كما في الحديث القائل : " ما كان الفحش في شيء إلا شانه , وما كان الحياء إلا زانه ".وقالت السيدة عائشة :" لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا , ولو كان الفحش رجلا لكان رجلا سوءاً ".
والحياء خلق من مكارم الأخلاق , يدل على طهارة النفس , وحياة الضمير , ويقظة الوازع الديني , ومراقبة الله عز وجل . وقد يختلط الحياء عند كثير من الناس بالجبن , مع ان هناك فرقا واسعاً بينهما , فالحياء تورع عن عمل او قوة لا يليق بالكريم , وأما الجبن فتقاعس عن واجب يلزم ان ينهض الانسان اليه ويقوم به, والحياء ليس ضعفاً او نقصاً , والمعيب في هذا المجال هو الاسراف في صفة الحياء حتى يضعف صاحبها عن الاقدام على الشيء الحسن النافع خوفاً من الذم .
والحياء خلق من أخلاق القرآن , فقد ذكر الله تبارك وتعالى مادة " الحياء " في ثلاثة مواطن , فقال في سورة البقرة :" إن الله لايستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ". وقال في سورة الاحزاب :" يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا ان يؤذن لكم الى طعام غير ناظرين إناه , ولكن إذا دعيتم فادخلوا , فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث , ان ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم , والله لايستحي من الحق :. وقال في سورة القصص : فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن ابي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت لنا ".
وقد تعرض المفسرون لمعنى الحياء او الاستحياء في هذه الآيات , فقالوا في معنى الآية الأولى :" ان الله لا يستحي ": اي لايدع ولا يترك و لايمتنع , لأن الانسان اذا استحيا من شيء تركه وامتنع عنه , وقيل : إن المعنى هو ان الشيء الذي يستحي منه يكون قبيحا في نفسه , ويكون لفاعله عيب في فعله , فاخبر الله تعالى بأن ضرب الأمثال ليس بقبيح و لا بعيب حتى يستحس منه.
وقالوا في الآية الثانية : " فجاءته إحداهما تمشي على استحياء " إن المعنى هو انها جاءت نحوه وقد سترت وجهها بثوبها , أو بيدها , او جاءت ماشية على بعد مائلة عن الرجال , او جاءته وهي على إجلال له وإكبار .
وقالوا في الآية الثالثة :" إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق " ان هذه الآية قد نزلت في شأن قوم كانوا يتحينون وقت اطعام النبي ( ص ) , فيدخلون بيته , ويقعدون منتظرين إدراك الطعام , ثم يأخذ بعضهم يحدث بعضاً مطيلين الدار عليه وعلى اهله , ولصرفه عن شؤونه , وكان النبي يستحي من دعوتهم الى الخروج , ولكن الله تعالى لا يترك التنبيه على ذلك لأنه الحق .
ومن هذا الاستعراض السريع لآيات الحياء في القرآن الكريم نفهم ان الحياء جاء مرة منسوبا الى الله عز وجل , ومرة منسوبا الى رسول الله على كل احواله واموره , فإن استحضار ذلك في نفس المؤمن يجعلها متجملة بالحياء والحشمة , كقوله تعالى :" إنه عليم بذات الصدور , ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ".وقوله " ألم يعلم بأن الله يرى ".وقوله :" يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ".وقوله :" ان الله كان عليكم رقيبا " وقوله :" وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعلمون من عمل إلا كنا عليكم شهوداً اذ تفيضون فيه , وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا اكبر إلا في كتاب مبين ". وقوله :" ألم تر أن الله يعلم ما في السموات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم , ولا أدنى من ذلك ولا اكثر إلا هو معهم اينما كانوا , ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة , إن الله بكل شيء عليم ".
وخلق الحياء وثيق الصلة بيقظة الضمير , ويقظة الضمير وثيقة الصلة بحياة القلب وصفائه , ولذلك يرى ابن القيم أن الحياء من الحياة , وعلى حسب حياة القلب يكون فيه خلق الحياء , وان قلة الحياء من موت القلب والروح , فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم .
ولقد عُني رسول الله ( ص ) بخلق الحياء , وأكد التنويه به والرفع من مكانته , فجعل الحياء وثيق الارتباط بالايمان , فقال :" الحياء شعبة من شعب الايمان ", وقال :" أن الحياء والايمان في قرن , فإذا سلب احدهما تبعه الآخر ". ورأى النبي ( ص ) رجلاً يعاتب آخر بشأن الحياء فقال له :" دعه فإن الحياء من الايمان ". وكأن الرسول ( ص ) قد جعل الحياء من الايمان لأن المستحي ينقطع بحيائه عن المعاصي , فصار كالايمان الذي يحول بين الانسان وهذه المعاصي , ولعل هذا هو الذي جعل الرسول ( ص ) يقول :" استحيوا من الله حق الحياء "وحينما قال الصحابة :إنا نستحي من الله يا رسول الله والحمد لله أجابهم قائلا :" ليس ذاك , ولكن الاستحياء من الله حق الحياء ان تحفظ الرأس وما وعى , والبطن وما حوى , وتذكر الموت والبلى , ومن اراد الآخرة ترك زينة الدنيا , وآثر الآخرة على الأولى ".
وإذا تحقق الحياء عند الانسان بالصورة التي رسمها هذا الحديث الشريف فإن الحياء يصد صاحبه عن كل قبيح , ويصله بكل جميل , وبهذا يتحقق قول الرسول:" الحياء لايأتي إلا بخير ".وبهذا ايضا نفهم بوضوح : لماذا قال رسول الله ( ص ) :" إن لكل دين خُلقا , وخُلق الاسلام الحياء " . ولو تدبر العاقل امر الحياء لأدرك في يسر ان الحياء لو لم يكن خُلقا قرآنيا اسلاميا .يأمر به الله تبارك وتعالى ويدعو اليه رسوله ( ص ) , لكان امراً من أمور الفطرة الانسانية الصافية , وطبيعة من طبائع البشرية الطاهرة .
والحياء من ناحية متعلقة يكون على ثلاثة أوجه , حياء من الله , وحياء من الناس وحياء المرء من نفسه , ولابد من هذه الأوجه الثلاثة لكي يكمل الحياء , ويتحقق على وجهه التام , لأن من استحيا من الله تعالى ولم يستحي من الناس فقد استهان بالناس , ومن استحيا من الناس ولم يستحي من الله فقد استهان بالله جل جلاله , ومن استحيا من الناس ولم يستحي من نفسه , هانت عليه نفسه , ومن هانت عليه , لم يكن أهلاً لمكارم الأخلاق .
ومظاهر الحياء كثيرة , وأنواعه عديدة , فهناك الحياء من الذنب , وهو الشعور الذي يعتري نفس المذنب , فيخجل من ذنبه ويستحي , والحياء من التقصير , وهو أن يفعل الانسان خيراً , ولكنه يراه دون ما ينبغي فيستحي , وحياء الإكبار , وهو استحياء الصغير من الكبير الجليل , وحياء الاحتشام , وهو خجل الانسان من التبسط في الكلام مع من يهابه , وحياء الكرم , وهو استحياء الرجل الكريم إذا أعطى وأحس بان ما أعطاه دون ما ينبغي , وحياء المحبة , وهو استحياء المحب من محبوبه , على حد قول القائل :
أهابك إجلالا , ومابك قدرة علي , ولكن ملء عين حبيبها وهناك الحياء البليغ الرائع , وهو استحياء الانسان من نفسه , ومن اكتفائها بما تستطيع أن تبلغ أعلى منه , وهذا اشرف أنواع الحياء , لأن المرء إذا استحيا من نفسه فهو من غيره يكون أشد استحياء , وقد توسع ابن القيم في الحديث عن أنواع الحياء .
ومما جاء في السنة المطهرة قول رسول الله ( ص ) :" إذا لم تستح فاصنع ماشئت ". ولذلك الحديث تفسيران : الأول منهما أن ذلك أمر تهديد ووعيد , أي إذا لم تستح من العيب , ولم تخش العار مما تفعله , فافعل كل ماتحدثك به نفسك من أهوائها وأغراضها , حسنا كان أم قبيحاً .ويكون التقدير : من لم يستح صنع ما شاء , وهذا توبيخ وتبكيت , وإن كان لفظه وظاهره الأمر , وفيه تنبيه على أن الذي يصد الانسان عن إتيان السيئات هو الحياء , فإذا تجرد عن الحياء صار كانه مامور بارتكاب كل ضلالة , واقتراف كل سيئة , وهذا التفسير المشهور الظاهر .
والتفسير الآخر للحديث هو أن ذلك أمر إباحة . إذا كنت في فعلك آمنا أن تستحي منه , لأنه لاعيب فيه ولا سوء , ولأنك تلتزم الصواب في فعلك , فاصنع ما شئت , فأنت آمن من العقاب والعتاب , ويكون التقدير : انظر الى الفعل الذي تريد أن تفعله فإن كان طيباً لا يستحي منه فلا عليك أن تفعله .
وبعض أهل السوء يتوقحون ويتبجحون فيقولون نحن لايهمنا الناس , ويرتكبون من الأخطاء ما يرتكبون دون أن يستحوا , وكانهم قد خلعوا برقع الحياء عن وجوههم , وقد يتعللون فيقولون إن الخجل من الناس لون من الرياء أو التصنع , وعلى هذا الأساس لا يقيمون للناس وزناً , فيأتون من السيئات ما يريدون بلا وازع ولا رادع , مع أن الرسول ( ص ) يقول :" من لايستحي من الناس لا يستحي من الله تعالى ".
ولقد هدد الرسول الكريم كل من يتنكر لخلق الحياء فقال :" من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له ".وقال :" إن الله إذا أراد أن يهلك عبداً نزع منه الحياء , فإذا نزع منه الحياء لم تلفه إلا مقيتاً ممقتاً , فإذا لم تلفه إلا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الامانة , فإذا نزعت منه الامانة لم تلفه إلا خائناً مخوناً نزعت منه الرحمة , فإذا نزعت منه الرحمة لم تلفه إلا رجيما ملعناً نزعت منه ربقة الاسلام ".والربقة في الأصل العروة , ويراد بها هنا أحكام الإسلام وأوامره .
وقد ورد وصف الله جل جلاله بالحياء , فجاء في السنة :" إن الله تعالى حيي ستير , يجب الحياء والستر , فإذا اغتسل أحدكم فليستتر ". وجاء فيها :" إن الله تعالى حيي وكريم , يستحي إذا رفع الرجل يديه أن يردهما صفراً " أي خاليتين , وجاء فيها :" إن الله تعالى يستحي من ذي الشيبة المسلم أن يعذبه ". ولكن الحياء في حق الله تعالى لايجوز بالمعنى البشري ,وهو انقباض النفس , لأن ذلك تغير يلحق البدن , وذلك لا يعقل إلا في الجسم , وهذا مستحيل في حق الله تعالى , إذ هو منزه عن الانتصاف به , فإذا جاء وصف الله تعالى بالحياء يكون معناه ترك الفعل القبيح .ويقول ابن القيم :" وأما حياء الرب تعالى من عبده فذلك نوع آخر , لاتدركه الأفهام , ولاتكيفه العقول , فإنه حياء كرم وبر وجود وجلال ".
ولقد كان رسول الله ( ص ) مثلاً أعلى في الحياء , حتى قيل في وصفه إنه .كان أشد حياء من العذراء في خدرها , وذلك في غير حقوق الله وتبعات الدعوة ومواطن الحق .
وللصوفية مذهبهم في الحياء , فهم يرون – كما يذكر الإمام الهروي – أن الحياء من أول مدارج الخصوص , وهو على ثلاث درجات , فالدرجة الأولى هي الحياء الذي يتولد من علم البعد بأن الله ناظر اليه , فيدعوه ذلك الى الدأب في الطاعة والنفور من المعصية , والدرجة الثانية الحياء الذي يتولد في العبد عند شعور قلبه بأن الله تعالى معه , وأنه مع الله , وأن الله قريب منه بالإجابة والإثابة ,( والدرجة الثالثة هي الحياء الناشيء من انخلاع قلب العابد من التعلق بالكائنات , وعكوفه على رب البريات بحيث لا يرى المرء مع الله غيره , ولا يخطر بباله في تلك الحالة سواه .)
والصوفية في حديثهم عن الحياء يركزون جُل عنايتهم في الحياء من الله تبارك وتعالى , وها هو ذا الجنيد شيخهم يقول :" الحياء رؤية الآلاء ورؤية التقصير , فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء , وحقيقته خلق يبعث على ترك القبائح , ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق ". ويقول ذو النون :" الحياء وجود الهيبة في القلب , مع وحشة ما سبق منك الى ربك " ويقول السري : " إن الحياء والأنس يطرقان القلب فإن وجدا فيه الزهد والورع أقاما فيه وإلا رحلا"
ويرى الصوفية أن القلب إذا حرم الحياء أصبح لا خير فيه , ولذلك يقول أحدهم :" أحيوا الحياء بمجالسة من يستحي منه , وعمارة القلب بالهيبة والحياء , فإذا ذهب من القلب لم يبق فيه خير ", ويجعل الفضيل قلة الحياء أحد خمسة أسباب للشقوة فيقول :" خمس من علامات الشقوة : القسوة في القلب , وجمود العين , وقلة الحياء , والرغبة في الدنيا , وطول الأمل ".وهذا أحد الأئمة يقول :
هب البعث لم تأتنا رسله وجاحمة النار لم تضرم
أليس من الواجب المستحق حياء العباد من المنعم ؟
بقيت بعد ذلك عبارة مثيرة يقول فيها يحيى بن معاذ :" من استحيى من الله مطيعاً استحيى الله منه وهو مذنب ". ولنترك ابن قيم الجوزية يشرح هذه العبارة ويفسرها بقوله :" من غلب عليه خلق الحياء من الله تعالى حتى في حال طاعته , فقلبه مطرق بين يديه إطراق مستح خجل , فإنه إذا واقع ذنباً استحيى من الله عز وجل من نظره اليه في تلك الحالة لكرامته عليه, فيستحيي أن يرى من وليه ومن يكرم عليه ما يشينه عنده , وفي المشاهد شاهد بذلك , فإن الرجل إذا اطلع على أخص الناس به , وأحبهم اليه , وأقربهم اليه – من صاحب أو ولد أو من يحبه – وهو يخونه , فإنه يلحقه من ذلك الاطلاع عليه حياء عجيب , حتى كأنه هو الجاني , وهذا غاية الكرم ".
نسأل الله جلت قدرنه أن يجملنا بخلق الحياء منه , إنه أكرم مسؤول وأفضل مأمول .

المصدر : موسوعة أخلاق القرآن / مجلد 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4156


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي   الأحد مارس 20, 2011 8:15 pm

جزاك الله كل خير

وبارك الله فيك ونفع بك

بداية طيبة

وننتظر مشاركتك ومواضيعك القيمة

نورتى المنتدى بطلتك الطيبة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاركين حملة الستر : احتشامي سر جمالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمهات المؤمنين للنساء فقط :: قسم الحملات الدعوية-
انتقل الى: