أمهات المؤمنين للنساء فقط



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:38 pm









الـبــطـــيـــخ الأحــمــــر








البطيخ الأحمر ويسمى في بعض المناطق في الجزيرة العربية باسم (الحبحب) ويسمى في المغرب العربي بـ (الدلاع) ، وفي دول الخليج ‏العربي (الرقي) أو (الركي) وبعضهم يسميه (الجح) وفي بعض بلاد الشام يطلقون عليه اسم (الجبس)‏. هو فاكهة صيفية نباته ذو أغصان ممتدة, ينتج ثمارا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق, ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب, الرقي حلو المذاق عادة ما دام ناضجا.





مكوناته

بتحليل البطيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على :‏ ‏90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي ‏‏9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين ‏a‏ و 10 مليغرام من فيتامين ‏c‏ وحوالي 30 مليغرام ‏حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام ‏بوتاسيوم كما ان المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرا حراريا ‏ كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ( 10 غرام) من ‏البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى ‏‏(أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

يستخدم ثمر البطيخ الأحمر كطعام منشط و مروي, تصنع منه مربات مختلفة لذيذة.

تنضج ثمار البطيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور, تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتا مكتوما ويكون الصوت رنانا عندما تكون غير ناضجة.





الاقتصاد


يقدر الإنتاج العالمي من البطيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي : الصين التي تنتج لوحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004 ، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة ...؛ كما نجد من بين الدول العربية كلا من مصر والمغرب بنسبة 2 بالمائة لكل منهما من الإنتاج العالمي وتحتلان المرتبين السادسة والسابعة عالميا، ثم سوريا وتونس ...

ذلك أن البطيخ الأحمر يزرع في أغلب البلاد العربية وفي الكثير من دول البحر الأبيض المتوسط في بلاد الشام والعراق وبعض دول الخليج العربي . يباع عادة بالعدد أو بالوزن وفي الموسم بالأكوام.
[/size]

]تابعوونا



عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 02, 2010 3:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:47 pm



الــبــطـــيـــــخ






البطيخ هو غير البطيخ الأحمر وهو نبتة وفاكهة كروية أو بيضوية الشكل يختلف لونها من الأخضر إلى الأصفر إلى الأبيض، وتنتمي إلى الفصيلة القرعية، وهي سكرية المذاق وذات رائحة زكية. هناك عدة أنواع من البطيخ من بينها الشمام و الكانتالوب.





الوصف النباتي


نبات عشبي حولي إسمه العلمي (Cucumis melo). تمتد الساق لمسافة طويلة، وتكون أزهاره صفراء وهي تظهر فيما بين شهري أيار/مايو و أيلول/سبتمبر. ثماره كروية الشكل إلى بيضوية، و تختلف قشرتها من صنفٍ لآخر (ملساء أو خشنة). يكون لب الثمرة أصفر إلى برتقالي وهي حلوة المذاق، وتتوسط الثمرة بذور بيضاء.





الإنتاج


البطيخ بسوق الجملة بتونسيقدر الإنتاج العالمي من البطيخ ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي : الصين التي تنتج لوحدها نسبة 51.4% ن الإنتاج العالمي، وتركيا والولايات المتحدة وإسبانيا ورومانيا وإيران والهند ؛ كما نجد من بين الدول العربية تونس ومصر ولبنان وسوريا والمغرب...
يبلغ معدل الإنتاج بالهكتار الواحد : 211 قنطار، غير أنه يختلف من بلد إلى آخر حيث يبلغ 333 قنطارا في الهكتار في هولندا ، و346 قنطار في الإمارات العربية المتحدة، مقابل 192 قنطار في فرنسا.



عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 02, 2010 3:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:49 pm


الــبــلـــح





البلح أو التمر أو الرطب أو البسر هي ثمرة شجر النخيل. يقسم البلح حسب قوامه وهو البلح الجاف(التمر) الذي يحتوي على درجة كبيرة من السكر ، و البلح نصف الجاف (العجوة), والبلح الطري ويتباين لونه بين الأصفر والأحمر.


البلح غنى بالسكريات الطبيعية, يصل فيه (الجلوكوز) إلى نسبة 70% من مكوناته وهو من السكريات سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، فتمد الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرة حرارية لكل 1 كغم.





فمائة جرام من البلح تحتوى على:

• (40 - 72 ملغم فوسفور و 65 - 71 ملغم كالسيوم) المهمين لتكوين العظام والأسنان والأنسجة العصبية.

• 790 ملغم بوتاسيوم المهم لفسيولوجية الخلايا المختلفة.

• 150 ملغم ماغنسيوم المهمة للعضلات الإرادية.

• 2 - 4 ملغم حديد.

• 9 ملغم صوديوم.

• 65 ملغم كبريت.

• 28 ملغم كلوريد.

• 3 ملغم كلور.

• فيتامينات أ ، د ، ب و ب2 .





في البلح قيمته غذائية ضعف ما في أنواع اللحوم من قيمة، وثلاثة أمثال ما في السمك من قيمة غذائية حيث يقدر البروتين فيه بنحو 1.9% - 2%.

يصنع من التمر الدبس وعصائر ومربيات و يضاف للآيس كريم وأطعمة الأطفال بدلا من السكر, كما يدخل في صناعة المشروبات العادية والكحولية والخل.

يحتوى الرطب على مادة تنبه تقلصات الرحم وتزيد انقباضها وخاصة أثناء الولادة، { وهذه المادة تشبه مادة الأوكسيتوسين OXYTOCIN التي يفرزها الفص الخلفي للغدة النخامية PITUITARY GLAND ، وتساعد على إحداث انقباض في الرحم}.

فحينما جاء المخاض إلى السيدة مريم, وأوت إلى جذع نخلة فناداها منادٍ يأمرها أن تهز جذع النخلة المستندة عليها لتأكل من الرطب المتساقط, كما جاء في القران الكريم, (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا), (مريم 25 – 26).

حسب الطب القديم: { في البلح برودة ويبوسة وهو ينفع الفم واللثة والمعدة, أما البسر فهو حار يابس ويبسه أكثر من حره ينشف الرطوبة ويدبغ المعدة ويحبس البطن وينفع اللثة والفم وأنفعه ما كان هشا وحلوا وكثرة أكله وأكل البلح يحدث السدد في الأحشاء }.



عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 02, 2010 3:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:51 pm


الـــمـــــــوز




الموز هو فاكهة استوائية معروفة موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاي و أستراليا. عرفها العرب قبل أوروبا عن طريق التجارة.





علم النبات


يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الإستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقى الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين .

ومن أشهر الدول المنتجة للموز المكسيك ونيكاراجوا وكوستاريكا وفنزويلا وكولوبيا والإكوادور والبرازيل وأرجواى وشيلى وجزر الهند الغربية وخاصة جزيرة چاميكا وامتدت زراعة الموز في المنطقة تحت الإستوائية فيما بين خط عرض 30ْ شمالاً وجنوباً .

أما عن الدول العربية المنتجة للموز في قارتى أفريقيا وآسيا ، فطبقاً لإحصائيين الأمم المتحدة عام 2000 فإن معظم إنتاج شمال أفريقيا يتركز في مصر ثم المغرب التي حدث بها توسع كبير في إنتاج الموز تحت المحميات ويلى المغرب كلاً من السودان وجزر القمر والصومال أما باقى الدول العربية في آسيا فأكبر منتج حالياً هو لبنان معظم الإنتاج تحت المحميات يليها اليمن ، الأردن وعمان ثم الضفة الغربية في قلسطين .

وقد انتشرت زراعة الموز في مصر إنتشاراً كبيراً وسريعاً حيث يحتل الموز في مصر المكانة الرابعة من حيث الأهمية الاقتصادية في تجارة الفاكهة بعد الموالح والعنب والمانجو ويشغل الموز حالياً مساحة كلية قدرها 52487 فدان والمساحة المثمرة منها 45802 فدان أنتجت حوالي 760505 طن حسب إحصائية عام 2000 م حيث تنتشر هذه المساحة في جميع محافظات مصر ويعتبر الموز من أكبر وأسرع محاصيل الفاكهة عائداً .





الخصائص

الموز غني بالألياف والفيتامينات والاملاح المعدنية. يمد الجسم بالطاقة الحرارية, يقاوم بعض الأمراض مثل الاسقربوط والروماتيزم. يساعد في نمو الجسم, سهل الهضم, و مفيد في حالات الارهاق, يساعد على الانشطة الفكرية, ورحيق الموز يستخدم في علاج السعال الحاد والمزمن ، و يصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي. و يشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة.





المكونات


غنية بالألياف والفيتامينات ( ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) والمعادن ولاسيما البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات. والثمار الناضجة تلين المعدة وتقويها ضد الحموضة والقرحة . وتعالج ضغط الدم المرتفع.وبها نسبة من الكربوهيدرات. والموز ملين. وبها أحماض أمينية عالية ولاسيما تربتوفان الذي يساعد علي النوم. أطلق الهنود القدماء على الموز طعام الفلاسفة وذلك أن الفلاسفة عندهم كانوا يأكلونه بكثرة، وسمّاه المزارعون العرب الموز قاتل أبيه لأنه بعد نضج ثمره يجب أن تخلع شجرته لتنبت مكانها أو قريبا منها شجرة أخرى تعطي ثمارا جديدة.

التركيب

تركيبة الموز يحتوي الموز في كل 100 غرام على :

الدهون 0.33 غ
البروتين 1.09 غ
المعادن ملغ
فيتامين س 8.7 ملغ
فيتامين ب6 0.367 ملغ
الكالسيوم 5 ملغ
الحديد 0.26 ملغ
المغنيسيوم 27 ملغ
الفوسفور 22 ملغ
البوتاسيوم 358 ملغ
الصوديوم 1 ملغ
الزنك 0.15 ملغ
النحاس 0.078 ملغ






الإستزراع


يحتل الموز المرتبة الرابعة في صفوف [المحاصيل الغذائية في العالم بعد الأرز والقمح والذرة و هو غذاء أساسي و سلعة تصديرية في الوقت ذاته في كثير من الدول الاستوائية الأفريقية و أمريكا الجنوبية.





إستعمالات أخرى


يؤكل الموز طازجا أو مطبوخا وفي بعض الدول يتم تجفيفه وطحنه ليخبز على الصاج. كما يقطع إلى شرائح ويقلى في الزيت في كيرلا بجنوب الهند

منقول


عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 02, 2010 3:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:52 pm

[size=16][color=blue][img][color=blue][img"]الــمــشــمـــــش







الـوصــف


المشمش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 8 و12 مترا أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة. طول الأوراق يصل لـ8 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقاليا عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة.





لـمـحـة تـاريـخــيـــة


الموطن الأصلي للمشمش هو الصين حيث كان ينبت بريا على الحدود مع ما يعرف الآن بروسيا وقد عرف في الصين قبل ميلاد المسيح ب3 آلاف عام، ثم انتقل إلى بلدان أخرى مثل أرمينيا ولم يدخل المشمش أوروبا إلا بعد ميلاد المسيح ثم انتشرت زراعته في أغلب دول العالم وخاصة الباردة والمعتدلة منها، يزرع على نطاق واسع في بلاد الشام تحديدا سورية وكذلك في تركيا والمناطق الجنوبية المرتفعة من السعودية. حاليا تصدر تركيا 85% من الإنتاج العالمي للمشمش المجفف. بعكس الخوخ يتحمل المشمش درجات حرارة منخفضة جدا تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر. تصلح زراعة المشمش في الجو البارد ومناخ المتوسط إلا أن أفضل بيئة له هي البيئة الجافة.





الإسـتـعـمـالات الـطــبـيـــة


المشمش فاكهة غنية بفيتامين أ (حوالي 18% من حاجة الإنسان اليومية) كما أنه غني بفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم. ونظراً لكثرة إنتاجه عالمياً وقصر مدة بقاء الثمار بعد نضجها فإنه عادة ما يجفف أو يعلب كما في سوريا . والقيمة الغذائية للمشمش المجفف أعلى من المشمش غير المجفف


عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 02, 2010 3:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:53 pm


الــشـــمــــــام






الشمام أو السويهلة هي فاكهة صيفية تسمى بالقاقون أو بالبطيخ الأصفر حيث أن لبه أصفر اللون ضارب للخضرة.

الشمام غني بالفيتامينات A و C و المعادن والألياف ففيتامين A ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة ولامتصاص الجسم للحديد.

يمكن تناول الشمام كغذاء مغذي ومقاوم لارتفاع ضغط الدم ولتخفيف الوزن كما يمكن تناوله كعصير مع قليل من العسل وتصنع منه مربيات. تجمع بذور الشمام لتأكل بعد تحميصها على نار هادئة. هناك نوع من الشمام يعرف محليا (في مصر) باسم شمام الأناناس شديد الحلاوة.

تناول الشمام يشكل علاجا ممتازا للإمساك إذا أخذ على الريق لأن أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء، كما أن وضع شرائحه على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية. وينقي ماء الشمام من الكلف والنمش.

للشمام فوائد عديدة لإدرار البول وهو ينقي الدم ويساعد في علاج أمراض الكلي والنقرس ويقاوم مرض البواسير



عدل سابقا من قبل راجية عفو الله في الأربعاء يونيو 02, 2010 3:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4153


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: ₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:56 pm


الـفــراولــــــة











الفراولة أو الفريز أو التوت الأرضي نبتة عشبية وتدعى بفاكهة الرشاقة، و تطلق التسمية على الثمرة أيضاً . تتبع الفراولة الفصيلة الوردية وهي من محاصيل الخضر الغير تقليدية ، ويمكن القول بأنها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير ويمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة.





ألــوان الـفــراولـــة


الفراولة من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها . عند بداية العقد تكون الثمار خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض ثم تتلون جزئياً باللون الوردي ثم باللون الأحمر وتزداد مساحة الجزء الملون تدريجياً ويبدأ التلون من الطرف القمي للثمرة إلى الطرف القاعدي ويصاحب ذلك زيادة في حجم الثمار وزيادة في نسبة الرطوبة ونقص الصلابة مع زيادة نسبة المواد السكرية التي تشكل 70-80 % من المواد الصلبة الذائبة .





القيمة والأثر الطبي


وهي غنية بالأملاح المعدنية حيث تحتوي على الاملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، كما تحتوي على حامض الليمون و حامض التفاح ، وعلى سكر الفواكه ، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامينات A ، B ، C.

تستخدم أوراق الفراولة كمغلي للمنقوع المحضر من تلك الأوراق وجذور النبات ويستعمل كعلاج للسل الرئوي و التهابات القولون وكذلك يستخدم كمنقي للدم و كغرغرة لالتهاب الحلق، منا يفيد مغلي الاوراق في تخفيف نوبات الربو.

كما تحتوي على مواد مؤكسدة تساعد على الوقاية من الأمراض والأخص السرطان.





القيمة الغذائية


الفراولة فاكهة غنية بمادة الاسكوربيك(60 جم لكل 100 جم ) وعنصر البوتاسيوم (158 ملجم لكل 100 جم ) كما أنها غنية بالنياسين وتحتوي على كميات متوسطة من ال حديد (1 ملجم لكل 100 جم) وال ريبوفلافين كما تحتوي على قدر كبير من ال كربوهيدرات (8 جم لكل 100 جم).

معظم السكريات الموجودة بها في صورة سكر فركتوز لذلك فهي مناسبة لأكلها طازجة لمن يعانون من مرض السكري ومناسبة لنمو وصحة الأطفال والكبار على حد سواء لإحتوائها على نسبة من الأحماض الأمينية وخصوصاً عند تقديمها مخلوطة في كوب من الحليب مع إضافة عسل النحل الأبيض .





زراعة الفراولة في الحقول المفتوحة


شجيرة الفراولةيعتمد نجاح زراعة الفراولة على الصنف وميعاد الزراعة ونوع التربة ومياه الري ونظام الزراعة سواء بشتلات طازجة أو مثلجة ومكافحة الآفات الحشرية والعناية بعمليات خدمة المحصول منذ بداية الزراعة وحتى الحصاد•

زراعة الفراولة تنجح في جميع أنواع الأراضي بشرط أن تكون جيدة الصرف وخالية من الحشائش والأملاح وأن تكون تربة متعادلة تقريباً من (6,5 - PH 7,5) وتعتبر الأراضي الرملية أو الصفراء أفضل الأراضي لهذا المحصول.


الزراعة بالشتلات المثلجة

تتم الزراعة بالشتلات المثلجة (الفريجو) في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وخلال شهر سبتمبر وتستمر من 8-9 أشهر بالأرض المستديمة منها شهرين أو ثلاثة لجمع المحصول وهذه الشتلات قد سبق قلعها من المشتل في شهر يناير ثم تخزينها على درجات حرارة منخفضة من 1-2 .

ومن ميزات هذه الطريقة:

أنها تعطي محصولاً وفيراً ولكن يعاب عليها تأخر الإنتاج.


الزراعة بالشتلات الطازجة

تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر وطوال شهر أكتوبر ويمكن أن تستمر حتى منتصف شهر نوفمبر حيث يتم قلعها من المشتل وزراعتها مباشرة وإذا تعذرت الزراعة مباشرة فيمكن حفظها لمدة أسبوعين على درجة حرارة 2 درجة مئوية ، بل قد تزيد هذه المعاملة من النمو الخضري والمحصول وتعطي هذه الطريقة الإنتاج في شهري ديسمبر ويناير والذي قد يستمر حتى مارس وأبريل وغالباً تتم زراعة هذه الشتلات تحت الأنفاق البلاستيكية حيث أنها عادة ما تزرع لغرض التصدير .


ومن مميزات هذه الطريقة:

أنها تعطي ثماراً بعد فترة قصيرة تبلغ شهرين ونصف من الزراعة أي في أواخر شهر نوفمبر وتستمر حتى شهر أبريل إلا أن محصولها يعتبر قليلاً ويعادل حوالي نصف محصول الزراعة بالشتلات المبردة ، هذا بجانب أنه لا تتم إزالة الأزهار التي تتكون على النباتات كما في الطريقة الأولى.

ولا ينصح بتعقير النباتات كما يتبع بعض المزارعين حيث أن التعقير يؤدي إلى تدهور مواصفات الصنف وهناك محاولات لتغطية الشتلات المبردة من أجل الحصول على إنتاج مبكر ولكن لم يتأكد نجاحها أو تعميمها على جميع الأصناف حتى الآن.





مكافحة الآفات

للوقاية من أعفان الثمار يفضل تغطية المصاطب منها بالبلاستيك حتى لا تلامس الثمار سطح التربة وتشتل الفراولة يدوياً في وجود المياه ويجب مراعاة فرد المجموع الجذري للشتلة ودفنه بالكامل بحيث لا يظهر فوق سطح التربة إلا البرعم القمي فقط ، حيث أن عدم دفنه يؤدي إلى تعفن النباتات وانخفاض نسبة نجاح الشتل.

وينصح بغمر الشتلات قبل الزراعة في محصول مطهر مخلوط التوبسن والرايزولكس لمدة ثلث ساعة بمعدل 1,5 جم +1 جم لكل لتر ماء على التوالي للوقاية من أعفان الجذور والذبول.

وينصح أيضاً بعدم تعريض الشتلات للشمس أثناء الزراعة.

كما ينصح عند زراعة الفراولة بغرض التصدير أن تزرع في أرض إما بكر أو معقمة ، هذا ويعتبر نبات الفراولة من المحاصيل شديدة التأثر بالتوازن الغذائي ويحتاج لكميات عالية من العناصر الغذائية لذا يوصى بإتباع برنامج التسميد الموصى به.





جمع المحصول


أما بالنسبة لجمع المحصول فيتم يومياً وفي الصباح الباكر ويوقف بمجرد ارتفاع الحرارة على أن تجمع الفراولة على درجات مختلفة من النضج حسب مكان التسويق كما يراعى أن تجمع بالكأس في جميع الحالات إلا إذا كانت تجمع لغرض التصنيع فتجمع بدون الكأس وفي الحالتين يجب استبعاد الثمار التالفة والزائدة في النضج حتى يمكن تجنب الإصابة بأعفان الثمار وتلف العبوات.





أصول التعبئة


تعبأ ثمار الفراولة المخصصة للتصدير في صناديق من الكرتون يحتوي كل منها على عدد 12 علبة بلاستيك تتسع لحوالي 250 جم من الثمار. أما الثمار المخصصة للتسويق المحلي فتعبأ في صناديق من الكرتون أو الخشب أو أقفاص الجريد التقليدية أو أطباق الفوم وتغطى برقائق البلاستيك الشفاف المثقوب ويراعى وضع الثمار المجموعة في العبوات في مكان مظلل وينصح عند تخزين الثمار أن تخزن على درجة الصفر المئوي أثناء النقل والتسويق.







أتمنى أن ينول الموضوع إعجابكم

تـحـيـاتــى للـجـمـيــع




وجدتة فى احدى المنتديات
فنقلتة لكم لكى يعم الفائدة علينا جميعا
احبكم فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
₪ ∫∫ ∫∫ ₪≈مــن أجــمــل الفـواكــه اللذيذه ، البطيخ والموز وحـاجـــات كثيره≈₪ ∫∫ ∫∫ ₪
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمهات المؤمنين للنساء فقط :: صور اسلاميه وطبيعية-
انتقل الى: