أمهات المؤمنين للنساء فقط



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسؤولية المراءة في الدعوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام رحاب

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 632



مُساهمةموضوع: مسؤولية المراءة في الدعوة   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:32 am

.
إن بعض النساء تحصر الدعوة إلى الله في الدروس العلمية والمحاضرات , وتستبعد أن يكون قيام المرأة بتربية أولادها وتأثيرها على زوجها ونصحها لزميلاتها في العمل أو صديقاتها في الدراسة أنها دعوة , بينما هي في الحقيقة دعوة مباركة بلا هي أهم مجالات الدعوة هناك جانب مهم في موضوع الدعوة له أثر عظيم في تقوية الرغبة لغوص مجالات الدعوة والحرص عليها , كما أنه يبعث العزيمة ويحمل على الصبرعلى ماقد يصيب الداعية , ألا وهو العلم بما أعده الله تعالى من الأجر العظيم والمنزلة الرفيعة التي شرف الله بها الدعاة إلى طريق الخير والصلاح .

من هذه الفضائل العظيمة على وجه الاختصار :
) من دعا الناس فهو خير الناس، قال تعالى : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .

2. الدعاة هم المفلحون في الدنيا والآخرة ، قال الله تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) آل عمران – 104.

3) الدعاة أحسن الناس حديثا ، قال تعالى : ( ومن أحسن ممن دعا إلى الله ) فصلت – 33.

4) أهل السماء والأرض يستغفرون لمن دعا إلى الله ، قال عليه أفضل الصلاة والسلام : (إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها والحيتان في البحر ليصلون على معلم الناس الخير ) , وصلاة الله على خلقه ثناء ورحمة , وصلاة الملائكة والخلق دعاء واستغفار .

5) الدعاة لاتنقطع أجورهم ، قال عليه الصلاة والسلام : ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ) .

6) الدعاة لهم في هدايتهم لغيرهم ما هو خير من الدنيا وما فيها ، كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : ( لئن يهدي بك الله رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) وفي رواية : ( خير لك مما طلعت عليه الشمس وغربت ) هذا في شأن هداية شخص واحد , فكيف إذا كان سببا في هداية أسرة أو جماعة أو أمة بأسرها ؟

إلى غير ذلك من الفضائل والمكرمات التي امتن الله بها على من دعا إلى سبيله .

وحيثما تحدثنا عن أهمية الدعوة إلى الله ووجوبها في حق المرأة وفضلها، فمن المهم أن ألقي الضوء على بعض مجالات الدعوة وميادينها التي هي من مهام المرأة ومسؤوليتها .

فمن تلك المجالات :
قيامها بالدعوة
داخل بيتها :

وأهم ذلك وأوجبه تربية الأولاد تربية إسلامية، قال قتادة : ( تأمرهم بطاعة الله وتنهاهم عن معصيته, وأن تقوم عليهم بأمر الله وتأمرهم به وتساعدهم عليه ) .

فالأم هي الداعية الأولى في البيت , وهي في التأثير على الأبناء أقدر من الأب , وذلك لاتصالها بهم منذ اللحظة الأولى من ولادتهم , والأعرف بنفسياتهم وما يلائمهم , ولأنها معهم أغلب الأوقات , فهي تلاحظ ما يطرأ عليهم من التغيرات , ومايقع منهم من أخطاء .

بالإضافة إلى أن اعتناء الأم الداعية بإصلاح بيتها وتربية أبنائها هو أسلوب مؤثر وفعّال من أساليب الدعوة بالقدوة , والإشعار العملي للآخرين بإمكانية تكوين أسرة صالحة على نهج السلف في زمن عمّت فيه الصوارف والفتن , ويتعذر فيه كثير من الآباء والأمهات بصعوبة تنشئة أبناء صالحين في هذا الزمان .

إن على الأم أن تعتني بتربية أبنائها على بعض الأمور الأساسية
مثل :


1- بناء الأساس العقدي لديهم وتلقينهم كلمة التوحيد في سن مبكرة , وغرس محبة الله تعالى في قلوبهم وتربيتهم على مخافة الله , وكذلك محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ليقتدوا به في جميع أفعالهم وأقوالهم, ويتم ذلك بقراءة سيرته صلى الله عليه وسلم عليهم .

2. تعليمهم القرآن وتجويده وشرح بعض معانيه .

3- تعليمهم واجبات الدين وشعائره كالوضوء والصلاة بأسلوب عملي .

4- مناقشة بعض السلبيات والمخالفات الموجودة في المجتمع معهم .

5- تعويدهم على حب القراءة، وإنشاء مكتبة إسلامية مقروءة ومسموعة .

6- تربيتهم على حسن اختيار الأصدقاء , ومراقبتهم من بعد في ذلك .

7- بناء الأساس الخلقي لديهم بحثهم على الاتصاف بالأخلاق الحميدة , وتحذيرهم من الصفات الذميمة مع مراعاة حسن الأسوة من قبل الأم .

ومن مجالات دعوة المرأة في البيت محاولة دعوة زوجها والتأثير عليه , ولكن الأمر قد يتطلب بعض المجاهدة وقد يطول أمد الاستجابة فيحتاج إلى صبر , فعلى الزوجة الداعية أن تكون صابرة محتسبة حكيمة في دعوة زوجها , سائلة الله له الهداية .

وفي المقابل فإن من مهام المرأة الدعوية مساندة الزوج الداعية وتشجيعه والتخفيف عنه , وأن تبث في نفسه الثبات على طريق الدعوة .


ومن مظاهر الدعوة إلى الله في البيوت : ممارسة المرأة الدعوة مع الخدم بدعوتهم لتصحيح العقيدة , وتحذيرهم من الشرك والبدع المنتشرة في كثير من البلاد الإسلامية , وتعليمهم أمور الدين المهمة كالطهارة والصلاة ونحوها . وقد تيسرت وسائل دعوة المسلمين غير الناطقين باللغة العربية , فقد انتشرت الكتب والأشرطة الإسلامية باللغات الأجنبية عن طريق مكاتب دعوة الجاليات التي ترعاها وزارة الشؤون الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه عفو الله

¤° إدارة المنتدى °¤
avatar

عدد المساهمات : 4156


العمر : 46
العمل/الترفيه : راجية رضا الله

مُساهمةموضوع: رد: مسؤولية المراءة في الدعوة   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:43 pm

😢


;)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**ام دنيا**

¤° عضوة نشطة °¤
avatar

عدد المساهمات : 1116



مُساهمةموضوع: رد: مسؤولية المراءة في الدعوة   الخميس سبتمبر 03, 2009 4:00 am

:|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسؤولية المراءة في الدعوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمهات المؤمنين للنساء فقط :: قافلة الداعيات-
انتقل الى: